الاثنين 19 نوفمبر 2018 - 03:27 مساءً - القاهرة

     

 

 

               

 

  أحدث الأخبار

 



 

  الأكثر قراءة

 
 

ما رأيك فى تصميم الموقع ؟

  جيد

  ممتاز

  سىء

  عادى

 

 

 

 

 

 

 

 


نتائج

 



 
 

الرئيسية المنتدى العربى الصينى يوقع على وثيقة القاهرة الثقافية

 

 
 

المنتدى العربى الصينى يوقع على وثيقة القاهرة الثقافية

  الجمعة 22 يونيو 2018 06:18 صباحاً   




شهد المنتدى العربى الصينى، منذ قليل، التوقيع على وثيقة القاهرة، بحضور الدكتور والمفكر علاء عبد الهادى، رئيس اتحاد كتاب مصر، والشاعر الكبير حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكتاب والأدباء العرب، ورئيس اتحاد الكتاب الصين، وعدد كبير من الكتاب والأدباء العرب والصين، وذلك تطويرًا لعلاقات التعاون الثقافي والفكري المُشترك بين الأدباء والكتاب والمفكرين الصينين والعرب.


ودش أول منتدى للأدب العربي الصيني بمشاركة كتاب من الصين ومصر والإمارات والسودان، اليمن، عمان، الكويت، فلسطين، الجزائر، الأردن وتونس، وغيرها من الدول العربية، كما عُقدت ثلاث جلسات بحثية ارتبط محورها الرئيس موضوع «الأدب في طريق الحرير الجديد»، تناولت محاور مهمة منها «التراث والإبداع الأدبي»، و«الأدب في الحياه المعاصرة»، «حركة ترجمة الأعمال الأدبية بين اللغتين العربية والصينية».


ويهدف منتدى الأدب العربي الصيني إلى تعزيز الاستفادة المتبادلة بين الحضارتين العربية والصينية، وتوطيد أواصر الصداقة العريقة بين الكتاب والأدباء الصينين والعرب، ما يسهم في تأسيس رؤية مشتركة جديدة من أجل خلق عصرٍ جديد من التبادلات الأدبية الصينية العربية القوية والمستمرة.

 

ونصت بنود الوثيقة على ما يلي:
أولا
: يعد منتدى الأدب العربي الصيني في دورته الأولى نموذجًا فعالًا لتعزيز التبادلات الثقافية والفكرية والإبداعية والنقدية بين الكتاب الصينين والكتاب في الدول العربية، وقد قرر الحاضرون إقامة هذا المنتدى بالتناوب بين الجانبين كل سنتين.

 

ثانيا: اتفق الجميع على أن أساس هذا التعاون الثقافى والفكرى بين الكتاب يعتمد على قراءة الأعمال المتبادلة بين الجانبين، دفعًا لقيم التعاون الإيجابى بين الهيئات البحث الأدبى والترجمة والنشر بين الصين وجميع الدول العربية، وعلى نحو يسهم فى تنشيط حركة الترجمة من العربية إلى الصينية وإليها، وذلك لتعريف القراء فى الصين والدول العربية بالأعمال الأدبية المميزة، دعمًا للتعاون الفكرى والثقافى والإبداعى بين الجانبين.


ثالثا: يقر الحاضرون أن تدشين هذا المنتدى فى دورته الأولى هو نتاج طبيعى لعلاقات ثقافية وفكرية قوية وممتدة تاريخيًا بين الكتاب والمفكرين والمبدعين فى كل من الصين والدول العربية، وأن هذا المنتدى يأتى استكمالا لهذه العلاقات وإثراء لها، إسهامًا فى دفع التبادلات الفكرية والإبداعية بين الثقافتين العربية والصينية إلى أقوى تجلياتها، من خلال آليات عمل هذا المنتدى.


رابعا: يتشكل مجلس أمناء للمنتدى من رؤساء الاتحادات الموقعة على هذا البيان، ويقوم بالإشراف المشترك على تفعيل أعمال هذا المنتدى فى دورته المقبلة.

 

أخبار اخرى فى القسم